فصل: إعراب الآية رقم (132):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (100):

{رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ}.
(رب) منادى مضاف منصوب بالياء المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف، وجملة النداء مقول القول لقول مقدر، وجملة (هب) جواب النداء مستأنفة، والجار (من الصالحين) متعلق بنعت لمفعول مقدر أي: ابنا كائنا من الصالحين.

.إعراب الآية رقم (101):

{فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلامٍ حَلِيمٍ}.
جملة (فبشَّرناه) معطوفة على القول المقدر السابق.

.إعراب الآية رقم (102):

{فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ}.
جملة الشرط مستأنفة، والظرف (معه) متعلق بـ (أعني) مقدرة، ولا يتعلق بـ (بلغ)؛ لأنه يقتضي بلوغهما معا حدَّ السعي. قوله (يا بني): منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل الياء، والياء مضاف إليه، والمصدر (أني أذبحك) سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (رأى) الحلمية، (ما) اسم استفهام مبتدأ، و(ذا) اسم موصول خبره، وجملة (ماذا ترى) مفعول للنظر المتضمن معنى العلم، والمعلَّق بالاستفهام، وجملة (فانظر) مستأنفة، وقوله (يا أبت) منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المنقلبة تاء، وجملة (ستجدني) مستأنفة، وجملة الشرط معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، الجار (من الصابرين) متعلق بالمفعول الثاني لـ (وجد).

.إعراب الآية رقم (103):

{فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ}.
جملة الشرط معطوفة على جملة الشرط المتقدمة، وجملة جواب الشرط محذوفة أي: ظهر صبرهما.

.إعراب الآية رقم (104):

{وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ}.
جملة (وناديناه) معطوفة على جملة (أَسْلَمَا)، و(أنْ) مفسرة، وجملة النداء تفسيرية للمناداة.

.إعراب الآية رقم (105):

{قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}.
جملة (قد صدَّقت) جواب النداء مستأنفة، وجملة (إنا نجزي) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك الجزاء.

.إعراب الآية رقم (106):

{إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلاءُ الْمُبِينُ}.
جملة (لهو البلاء) خبر إن.

.إعراب الآية رقم (107):

{وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ}.
جملة (وفديناه) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (108):

{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ}.
الجارَّان متعلقان بالفعل، ومفعول (تركنا) مقدر بنحو: ثناءً.

.إعراب الآية رقم (109):

{سَلامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ}.
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق، و(سلام) مبتدأ، والجار بعده متعلق بالخبر.

.إعراب الآية رقم (110):

{كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}.
جملة (نجزي) مستأنفة، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزي المحسنين جزاء مثل ذلك.

.إعراب الآية رقم (111):

{إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (112):

{وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ}.
جملة (وبشَّرناه) معطوفة على جملة (وَتَرَكْنَا)، (نبيا) حال من إسحاق، الجار (من الصالحين) متعلق بنعت لـ (نبيا).

.إعراب الآية رقم (113):

{وَبَارَكْنَا عَلَيْهِ وَعَلَى إِسْحَاقَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِمَا مُحْسِنٌ وَظَالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ}.
الجار (من ذريتهما) متعلق بخبر المبتدأ (محسن)، وجملة (من ذريتهما محسن) مستأنفة، واللام في (لنفسه) للتقوية؛ لأن عامله (ظالم) اسم فاعل، وهو فرع، فَتَقَوَّى باللام، و(نفسه) مفعول به لظالم، (مبين) نعت لظالم.

.إعراب الآية رقم (114):

{وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ}.
الواو مستأنفة، واللام واقعة في جواب قسم مقدر.

.إعراب الآية رقم (115):

{وَنَجَّيْنَاهُمَا وَقَوْمَهُمَا مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ}.
قوله (وقومهما): اسم معطوف على الهاء، الجار (من الكرب) متعلق بـ (نجَّيناهما).

.إعراب الآية رقم (116):

{وَنَصَرْنَاهُمْ فَكَانُوا هُمُ الْغَالِبِينَ}.
جملة (فكانوا هم الغالبين) معطوفة على جملة (نصرناهم)، والضمير (هم) توكيد للواو.

.إعراب الآية رقم (117):

{وَآتَيْنَاهُمَا الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ}.
(الكتاب) مفعول ثان.

.إعراب الآية رقم (118):

{وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ}.
(الصراط) مفعول ثان لهدى.

.إعراب الآية رقم (119):

{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِمَا فِي الآخِرِينَ}.
الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول (تركنا) مقدر.

.إعراب الآية رقم (120):

{سَلامٌ عَلَى مُوسَى وَهَارُونَ}.
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر السابق.

.إعراب الآية رقم (121):

{إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}.
جملة (نجزي) خبر (إن)، والكاف نائب مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (122):

{إِنَّهُمَا مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ}.
الجملة مستأنفة، و(المؤمنين) نعت.

.إعراب الآية رقم (123):

{وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (124):

{إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلا تَتَّقُونَ}.
(إذ) ظرف متعلق بالمرسلين، (ألا) للعرض، وجملة (قال) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (125):

{أَتَدْعُونَ بَعْلا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ}.
جملة (أتدعون) مستأنفة، (أحسن) مفعول (تذر).

.إعراب الآية رقم (126):

{اللَّهَ رَبَّكُمْ وَرَبَّ آبَائِكُمُ الأَوَّلِينَ}.
(الله) بدل من (أَحْسَنَ)، (ربكم) بدل من الجلالة، (الأولين) نعت لـ (آبائكم).

.إعراب الآية رقم (127):

{فَكَذَّبُوهُ فَإِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ}.
جملة (فكذَّبوه) معطوفة على جملة (قَالَ) في الآية (124)، وجملة (فإنهم لمحضرون) معطوفة على جملة (كذَّبوه)، واللام المزحلقة.

.إعراب الآية رقم (128):

{إِلا عِبَادَ اللَّهِ الْمُخْلَصِينَ}.
(عباد) مستثنى منصوب.

.إعراب الآية رقم (129):

{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الآخِرِينَ}.
الجاران متعلقان بالفعل، ومفعول (تركنا) مقدر، أي: ثناءً.

.إعراب الآية رقم (130):

{سَلامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ}.
الجملة تفسيرية للمفعول المقدر.

.إعراب الآية رقم (131):

{إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}.
جملة (نجزي) خبر (إن)، والكاف نائب مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (132):

{إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (133):

{وَإِنَّ لُوطًا لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (134):

{إِذْ نَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ أَجْمَعِينَ}.
(إذ) ظرف متعلق بالمرسلين، و(أهله) اسم معطوف على الهاء، (أجمعين) توكيد.

.إعراب الآية رقم (135):

{إِلا عَجُوزًا فِي الْغَابِرِينَ}.
الجار (في الغابرين) متعلق بنعت لـ (عجوزا).

.إعراب الآية رقم (136):

{ثُمَّ دَمَّرْنَا الآخَرِينَ}.
الجملة معطوفة على جملة (نَجَّيْنَاهُ).

.إعراب الآية رقم (137):

{وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ}.
الجملة مستأنفة، (مصبحين) حال من فاعل (تمرون)، وهو من أصبح التامة.

.إعراب الآية رقم (138):

{وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ}.
الجار متعلق بحال معطوفة على الحال السابقة أي: وملتبسين بالليل، وجملة (أفلا تعقلون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (139):

{وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ}.
الجملة مستأنفة، واللام المزحلقة.

.إعراب الآية رقم (140):

{إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ}.
(إذ) ظرف متعلق بـ (الْمُرْسَلِينَ)، وجملة (أبق) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (141):

{فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ}.
جملة (فكان) معطوفة على جملة (فساهم).